الجزائر تغيب عن قائمة أفضل 50 جامعة عربية

السعودية تصدرت التصنيف بتسع جامعات

الجزائر تغيب عن قائمة أفضل 50 جامعة عربية


غابت الجامعة الجزائرية عن قائمة التصنيف العربي لافضل 50 جامعة عربية العام 2014 من طرف مؤسسة "كيو أس"، حيث تصدر التصنيف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية، فيما حلت الجامعة الامريكية في بيروت في المركز الثاني، وجامعة الملك سعود في المركز الثالث، والجامعة الامريكية في القاهرة رابعا وجامعة الملك عبد العزيز السعودية بالمركز الخامس.

وركزت مؤسسة "كيو أس" التي وضعت التصنيف على تسعة معايير وهي السمعة الأكاديمية، السمعة لدى أصحاب العمل، نسبة أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب، أعضاء هيئة التدريس الدوليين، الطلاب الدوليين، أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، تأثير الموقع الالكتروني، الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، والاقتباسات لكل بحث. ومن المرجح اضافة عامل عاشر، هو البحوث باللغة العربية لأعضاء هيئة التدريس، كمعيار مستقل، ولكن لا تزال كيو اس تعمل مع شركائها لتكون قادرة على التحقق من دقة هذا المقياس، من المصادر المتاحة، وقد حضر مشاورات تحديد منهجية التصنيف أكثر من 100 أكاديمي لتقصي المعلومات في أبوظبي في النصف الأول من هذه السنة.

وتضمنت القائمة 6 جامعات لبنانية بين أفضل 50 جامعة عربية، فالي الأمريكية في بيروت في المركز الثاني، حلت جامعة القديس يوسف في المركز الـ12، والجامعة اللبنانية الأمريكية في المركز الـ14، وجامعة البلمند في المرتبة 24، والجامعة اللبنانية في المرتبة 27، وجامعة بيروت العربية في المركز الـ35.

وتوجد في التصنيف جامعتان من دولة الامارات العربية المتحدة ضمن أول 10 جامعات كجامعة الامارات العربية المتحدة "المركز السادس" والجامعة الأمريكية في الشارقة في المركز السابع، ومن بين أول عشر جامعات أيضا الجامعة الأردنية في المركز الثامن، جامعة القاهرة في المركز التاسع، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في المركز العاشر.

وساهم أكثر من 2350 من أصحاب العمل و3500 أكاديمي من المنطقة العربية في الحصول على النتائج، من خلال الاستبيان الذي يعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة، وقد تم توفير الاستبيان باللغتين العربية والانجليزية.

وتقوم 12 دولة بتمثيل أفضل 50 جامعة، وقد سيطرت كل من الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على المرتبة الأولى والثانية من حيث عدد الجامعات لتشارك بعشر وتسع جامعات.


المصدر: الشروق اون لاين 2014.11.16
 
أعلى