المجلة العلمية "حراء"

الروح الوطنية

نائب المشرف العام
طاقم الإدارة


المنحى الفكري العام
مجلة حراء مجلة علمية ثقافية فصلية تعنى بالعلوم الطبيعية والإنسانية والاجتماعية وتحاور أسرار النفس البشرية وآفاق الكون الشاسعة بالمنظور القرآني الإيماني في تآلف وتناسب بين العلم والإيمان، والعقل والقلب، والفكر والواقع.

تؤكد على التوافق بين الإسلام كمنهج حياة والفطرة البشرية والسنن الكونية، وتبرز التوافق بين كتاب الله المسطور وكتاب الكون المنظور نافية الفصل أو الصدام بينهما.

المجلة قرآنية الصبغة عصرية الصياغة، تسعى إلى تحويل الإيمان الساكن في القلوب إلى إيمان فعال معيش.

تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتعتمد الوسطية في فهم الإسلام وفهم الواقع، مع البعد عن الإفراط والتفريط.

تُفضّل البحوث والمقالات التي تتّسم بالروح الإيجابية والعمل الإيجابي، والتي تثير روح العلم والرغبة في البحث لدى القارئ.

تعمل على ترسيخ وصيانة القيم الأخلاقية على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع.
تؤمن بالانفتاح على الآخر، والحوار البناء والهادئ فيما يصب لصالح الإنسانية.

تسعى إلى الموازنة بين العلمية في المضمون والجمالية في الشكل وأسلوب العرض، ومن ثم تحث أصحاب القلم على معالجة المواد بمهنية عالية مع التبسيط ومراعاة الجوانب الأدبية والجمالية في الكتابة.

محاور مجلة حراء
مجلة حراء ذات النـزوع الحضاري المتسامح تسعى إلى استيعاب روافد كل الأفكار والثقافات ونتاج الحضارات ذات الأصول الإيمانية، وهي تعمل ضمن المحاور الآتية:

المقال الرئيس
فكر إيماني الآفاق، استنهاضي الأشواق، إنساني الأبعاد، عرفاني النظر، حضاري في استشرافه، إصلاحي في مضامينه، أممي في شموله.

علوم:
استنهاض النازع العلمي الكامن في جوانية الإنسان - تدريب العقل على سعة النظر وعمق البحث - استثارة الانتباه إلى أن المألوف ليس بالضرورة معلوما، وأن عمق النظر في المألوف قد يكشف عن كثير من العلم المستور - استعراض أحدث حقائق العلم في العصر الحديث - الربط القوي المحكم بين الدين والعلم.

تربية وأسرة:
ترسيخ مفاهيم القيم الجمالية والخلقية في الفرد والأسرة - التفكك الأسري، أسبابه، نتائجه، معالجته - التوكيد على السلامة النفسية والجسدية للفرد والأسرة - الأم حجر الزاوية في بناء الأسر - الأم المؤمنة وأثرها في تربية الأولاد والبنات.

المجتمع:
المجتمع المسلم - سلبياته وإيجابياته، أسباب الانحراف، نتائج هذا الانحراف، علاجه- المجتمعات البشرية الأخرى ومشاكلها - علم الاجتماع الديني - الاستعانة بنظرياته في التحليل والتشخيص والعلاج - القوى الفاعلة فيه - تأثيرات القوى الخارجية - وسائل الحد منها.

المرأة:
مكانة المرأة في الإسلام - كيف نفهم المرأة؟ - آلامها وآمالها - ماذا تريد وماذا يراد منها؟ - الإسلام وحقوق المرأة – دور المرأة في المجتع.

علم النفس:
البحث في أسرار النفس البشرية والعقلية - مكوناتها الفطرية - علاجات الأمراض النفسية والعقلية - علم النفس الاجتماعي - الإفادة منه في التحليل والتشخيص والعلاج.

دراسات إسلامية:

الإسلام المعاصر - إشكاليات المجتمعات الإسلامية - البعث الحضاري - التجديد في الفكر الإسلامي - معالجات في العلم والإسلام، في الغرب وعناصره - حلول عملية في إقامة صرح الحضارة الإسلامية من جديد.

مشاكل الشباب:
أزمات الشباب في العصر الحاضر فكرية ونفسية وسلوكية، وينبغي أن تلقى العناية الكافية والدراسة المستفيضة من قبل الأساتذة التربويين والاجتماعيين. ويسر "حراء" تخصيص باب لأسئلة الشباب حول ما يعانونه من مشاكل مختلفة.

أدب وفن:
إرهاف المشاعر وتنقية الأحاسيس - تنظيف منافذ الفهم والإدراك - تصوير الجمال في النفس والكون والطبيعة – أدب وفن مؤطر بهدفية أخلاقية وجمالية - مطلوب من العمل الأدبي والفني إبراز جوانب القوى النفسية في الإنسان، مع حفزه على التفوق والارتقاء في شؤونه كلها - العمل الإبداعي في القصة أو الشعر أو الفن لا يبلغ مداه إلا إذا استثار في الإنسان قواه العقلية والروحية.

التاريخ:
دعوة إلى نظرة تحليلية جديدة للتاريخ الإسلامي - لماذا وكيف صرنا اليوم خارج الزمن وخارج التاريخ؟ - كيف نستطيع بعث جوانب القوة في تاريخنا، وأخذ الدرس والعبرة من جوانب الضعف فيه؟ - يموت التاريخ إذا ماتت الأمة ويحيا بحياتها - التاريخ والدين - القوى الفاعلة في التاريخ - من يصنع التاريخ؟ - البطل والبطولة وتأثيرهما في تشكيل المنحى العام لتاريخ أي أمة – كيف نبني مستقبلا مشرقا مستفيدين من التاريخ؟

حضارة:
حضارتنا مرآة وجودنا - الأمة التي لا تعرف حضارتها لا تعرف نفسها – معرفة النفس هي أولى خطوات المعرفة – علاقة النهضة بالشريعة الكونية ونواميس الفطرة؟ ما هي عوامل نهوضنا من جديد..؟ كيف نعيد بناء ما تصدع من أركان حضارتنا..؟ - الدين والحضارة – صراع الحضارات أم حوار الحضارات؟ - أيمكن أن يَحُلّ الودُّ والسلام بين الحضارات؟ ما آليات ذلك؟ - لا دين بلا حضارة ولا حضارة بلا دبين – مستقبلنا الحضاري إلى أين؟

قضايا فكرية معاصرة:
عالمية الإسلام - الاعتدال والوسطية في الإسلام - الإسلام والسلام - روح الجهاد وحقيقته في الإسلام - الإسلام والعنف - الإسلام والإرهاب - المخاوف من الإسلام، الأسباب والعلاج - التعايش بين الأفكار والحضارات - لا إكراه في الدين - وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا – الجهل بالآخر سبب كل خصام ومعرفته سبب كل سلام ووئام.

فقه الدعوة:
الدعوة حياة تحيا بأنفاس الدعاة وتتحرك بداينمية أرواحهم - أولويات فقه الدعوة - زيادة الإدارك وفهم توجهات العالم الروحية والفكرية ومخاطبته باللغة التي يفهمها – إرساء قواعد أساسية في العمل الدعوي لالتزام الدعاة بها – فهم النفس البشرية والتعرف على منافذ القلب والروح في الإنسان أمر في غاية الأهمية لنجاح أية دعوة – الدعوة التي لا تحترق دواخلها بهموم الناس وعذاباتهم لا تجد أحدا يصغي إليها.

أعلام (سير ذاتية):
التعرف على سير العظماء وتوجهاتهم الفكرية والإنسانية وتجاربهم في الحياة جانب مهم من جوانب الإلمام بأنماط فكرية متعددة الجوانب مما يزيد في ثراء المجلة الفكري، ويرفدها بالمزيد من القنوات الثقافية والعلمية.

حوار:
محاورة شخصيات ثقافية من أنماط فكرية مختلفة هو واحد من هموم "حراء"، وهو يؤكد إيمانها بالرأي والرأي الآخر. فبالحوار تتلاقح الأفكار وتتناسل وتتوالد، وتجري بين العقول وتنتقل بين الفهوم. وهذا هو ما تريده حراء.
شروط النشر
يسرّ هيئة تحرير مجلة حراء أن تستقبل مساهمات أصحاب القلم من الكتاب والباحثين والمثقفين الأفاضل، وترى أن تكون النصوص المرسلة وفق الشروط التالية:
أن يكون النص المرسل جديدا لم يسبق نشره
ألا يزيد حجم النص على 2000 كلمة كحد أقصى، وللمجلة أن تلخص أو تختصر النصوص التي تتجاوز الحد المطلوب.
يرجى من الكاتب الذي لم يسبق له النشر في المجلة إرسال نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية.
تخضع الأعمال المعروضة للنشر لموافقة هيئة التحرير، ولهيئة التحرير أن تطلب من الكاتب إجراء أي تعديل على المادة المقدمة قبل إجازتها للنشر.
المجلة غير ملزمة بإعادة النصوص إلى أصحابها نشرت أم لم تنشر، وتلتزم بإبلاغ أصحابها بقبول النشر، ولا تلتزم بإبداء أسباب عدم النشر.
تحتفظ المجلة بحقها في نشر النصوص وفق خطة التحرير وحسب التوقيت الذي تراه مناسبا.
النصوص التي تنشر في المجلة تعبِّر عن آراء كُتَّابها، ولا تعبِّر بالضرورة عن رأي المجلة.
للمجلة حق إعادة نشر النص منفصلاً أو ضمن مجموعة من البحوث، بلغته الأصلية أو مترجمًا إلى أي لغة أخرى، دون حاجة إلى استئذان صاحب النص.
مجلة حراء لا تمانع في النقل أو الاقتباس عنها شريطة ذكر المصدر.
يرجى إرسال جميع المشاركات إلى هيئة تحرير المجلة على العنوان التالي:


http://www.hiramagazine.com

hira@hiramagazine.com
 
أعلى